اسباب تاخر الانجاب عند الرجل وطرق العلاج المقترحة

يعد العثور على الشريك المناسب عملية مثيرة ، ولكن عندما تتزوج بالفعل من هذا الشخص ، فأنت على استعداد لتكوين أسرة. أنت متحمس لأنك قادر على إنجاب طفلك الأول. يمر العام الأول ، ثم يأتي العام الثاني ، ثم يمر العام الثالث مرة أخرى دون وصول طفلك. ماذا او ما إذا لم تكن متأكدًا من صحتك الجنسية ، فهذه المقالة لك. سوف يساعدك على فهم أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال ، وهي حالة مهمة يمكن أن تؤثر على علاقتك مع شريكك. واصل القراءة الآن!

تأخر الانجاب لدي الرجل


العقم عند الرجال

ينتج الجهاز التناسلي الذكري الحيوانات المنوية ويخزنها وينقلها عبر أنابيب طويلة موجودة في الخصيتين. وظيفة الخصيتين هي إنتاج كل من هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية. الحيوانات المنوية. إذا كانت خصوبة الرجل تعتمد على وجود عملية صحية عند نقل وإخراج الحيوانات المنوية في خصيتيه إلى مهبل ورحم زوجته ، فإن كل هذا يتحقق عندما تكون هناك جينات طبيعية ومستويات هرمونية طبيعية وبيئة جنسية صحية . لذلك ، فإن أسباب تأخر الحمل عند الرجال عديدة للغاية


هل يؤثّر العمر على الخصوبة ؟

لا شك أن للعمر تأثير كبير على خصوبة الرجل ، وهو من أهم أسباب تأخر الحمل عند الرجال ، إذ أن الإنجاب مع تقدم العمر يستغرق وقتاً أطول حتى حدوثه. قد يكون هذا بسبب قلة النشاط الجنسي ، وانخفاض حجم السائل المنوي او تشوهات الحيوانات المنوية وقلة جودة مادتها الوراثية وللاسف قد ترتفع احتماله انجاب طفل مصاب بمرض جيني او تشوهات
لكن هذا لا يعني أنني ، كرجل ، لم يعد بإمكاني أن أصبح أبًا. حتى بعد السبعينيات من عمري ، لا يزال لدي القدرة على الإنجاب


اسباب تاخر الانجاب عند الرجل

بينما يتطلب الإنجاب قدرًا كبيرًا من التخطيط ووقتًا طويلاً وجهدًا كبيرًا ، إلا أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تجعل الرجال يؤخرون الإنجاب. وتشمل هذه العديد من الأمراض والسلوكيات المختلفة الشائعة جدًا لدى الرجال. سنتحدث عنهم جميعًا بالتفصيل.

1. الأمراض التي تسبب تأخر الإنجاب عند الرجال

  • الإنتان: يمكن أن تؤثر بعض أنواع العدوى على إنتاج الحيوانات المنوية ، مثل التهاب البربخ أو التهاب الخصية.
  • مشاكِل الجماع: قد تحدث أثناء الجماع المشاكل المصنفة لضعف الانتصاب ، أو سرعة القذف ، أو الجماع المؤلم ، أو المشاكل النفسية.
  • الأمراض المناعيّة الذاتيّة:أحد أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال يرجع إلى مهاجمة الغلوبولين المناعي للحيوانات المنوية.
  • الخصية الهاجِرة:في بعض الذكور ، تفشل إحدى الخصيتين في النزول إلى كيس الصفن أثناء نمو الجنين ، ويزداد خطر الإصابة بالعقم عند الرجال الذين يعانون من هذه الحالة.
  • دوالي الخصية: إن توسع الأوردة هو الذي يغذي الخصيتين ويؤدي إلى انخفاض عدد وفعالية الحيوانات المنوية ، وهو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لتأخر الإنجاب.
  • تشوهات الأقنية الناقلة للنطاف:يتم نقل الحيوانات المنوية من خلال عدد كبير من القنوات ، والتي يمكن أن تسد لأسباب عديدة. على سبيل المثال ، قبل الحمل ، يتم تخزين الحيوانات المنوية للذكور في غدة صغيرة تسمى الحويصلة المنوية. عندما يقذف الرجل أثناء ممارسة الجنس ، تنتقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى أنبوب يسمى الأسهر
  • اضطرابُ المستوياتِ الهرمونيّة:تثبيط ما تحت المهاد أو الغدة النخامية أو الغدة الدرقية مما يقلل من وظيفة الخصية. وبالتالي ، يمكن أن يكون سببًا للعقم.
  • الأمراضُ الجينيّة: تُعرف متلازمة كلاينفيلتر أيضًا باسم متلازمة XXY. إنه يؤثر على الذكور ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل ، مثل صعوبات التعلم ومشاكل الخصوبة. يولد الأشخاص المصابون بالمتلازمة مع كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد بدلاً من واحد X وواحد Y. مما يؤدي إلى خلل في الجهاز التناسلي أثناء تطوره.
  • القذف الراجِع: تحدث هذه الحالة عندما يتسرب السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من الخروج من رأس القضيب. مرض السكري هو سبب محتمل ، أو إصابات في مجرى البول وغدة البروستاتا ، أو جراحة في هذه المناطق ، أو إصابة الأعصاب التي تتحكم في الانتصاب.
  • الأورام: تؤثر السرطانات الخبيثة أو الحميدة على الجهاز التناسلي الذكري ، من خلال تأثيرها على الغدد والمستويات الهرمونية المرتبطة بها. مثل الغدة النخامية التي تحفزها بعض الأورام على إفراز هرمون البرولاكتين. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الضعف الجنسي لدى الرجال وضعف المرأة. الانتصاب.

2. الاسباب البيئيّة لتاخر الانجاب عند الرجل

تشمل ظروف العمل اليومية أسباب تأخر الرجل للحمل ومنها:

  • التعرّض لبعض أنواع المعادنمثل الرصاص أو المعادنِ الثقيلةِ الأخرى.
  • الكيماويات الصناعيّةالتعرض الطويل الأمد لبعض المواد مثل الدهانات أو المبيدات الحشرية.
  • الإشعاعيمكن أن يقلل إنتاج الحيوانات المنوية ويكون أحد أسباب تأخر الرجل في الحمل.
  • تعرّض الخصيتين لحرارة عاليةيمكن أن يؤدي الجلوس لفترة طويلة وارتداء ملابس ضيقة ووضع جهاز كمبيوتر محمول على الفخذين إلى ارتفاع درجات الحرارة في الحوض. هذا يمكن أن يؤدي إلى نقص إنتاج الحيوانات المنوية

اسباب تأخر الانجاب لدي الرجال المرتبطه بنمط الحياه

وتشمل الأمور المتعلقة بأسلوب الحياة ومدى الالتزام بحياة صحية ، مثل: 1. البيئة التي نعيش فيها. 2. نوعية الهواء والماء. 3. نظام الرعاية الصحية لدينا لأنفسنا وأطفالنا. 4. الخدمات التي لدينا

  • البدانَة: وهي من أسباب تأخر الحمل للرجال .
  • التدخين:الرجال الذين يدخنون لديهم عدد حيوانات منوية أقل من الرجال الذين لا يدخنون.
  • الكحول:يمكن للكحول أن يخفض مستويات هرمون التستوستيرون ويسبب ضعف الانتصاب.
  • بعض الأدوية:هناك عدة أسباب وراء تقلص حجم الخصيتين عند الرجال بعد تناول الستيرويدات الابتنائية. أولاً ، قد تسترخي الستيرويدات وتضخم العضلات وتؤدي إلى نقص إمدادات الدم إلى الخصيتين. ثانيًا ، يمكن لبعض المنشطات أن تقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون. ثالثًا ، تتداخل بعض المنشطات مع إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها في الخصيتين.

هل تزداد مخاطر إنجاب طفل يعاني من مشاكل وراثية مع تقدم العمر؟

نعم ، ستزداد ، لكنها ليست حتمية. إذا كان الرجل يتمتع بصحة جيدة ويتمتع بحياة صحية وليس لديه أسباب لتأخير الإنجاب ، فهذا يحميه من إدخال مرض وراثي إلى أسرته.


هل يؤثر عمر الزوجة على خصوبة الرجل ؟

تبدأ خصوبة المرأة في الانخفاض عندما تبلغ سن الثلاثين وتنخفض بشكل حاد بعد بلوغها سن الخامسة والثلاثين. تزداد نسبة حدوث مضاعفات الحمل مع تقدم عمر المرأة ، لكن عمر الزوجه لا يؤثر على خصوبه الرجال بأي شكل من الأشكال بل ان عمر الزوج يؤثر علي فرص حدوث الحمل فكلما تقدم في العمر تزداد احتماليه الاجهاض او ولاده طفل لديه امراض عقليه


علاج تأخر الانجاب عند الرجال

بعد أن ناقشنا هذا المرض وأسبابه ، نأتي الآن للحديث عن علاجه. هناك طرق عديدة ومتنوعة للعلاج حسب سبب تأخر الإنجاب عند الرجال ، وتتراوح من الجراحة والعلاج الدوائي والهرموني إلى تقنيات الإنجاب المساعدة. من فضلك تابعنا

1. تأخر الإنجاب عند الرجال موضوع يجب تناوله من قبل الأطباء المختصين

يتم علاج العديد من حالات العقم بدون جراحة ، واعتمادًا على السبب ، قد تكون إحدى هذه الطرق هي العلاج بأجهزة التحفيز.

تستخدم هذه الأجهزة لعلاج القذف الجاف في المرضى الذين يعانون من كسور في العمود الفقري ، ويتم جمع الحيوانات المنوية بعد التحفيز بهذه الأجهزة واستخدامها لتحقيق الحمل من خلال تقنيات الخصوبة المساعدة وحقنها في رحم المرأة. هناك نوعان من هذه الأجهزة: أحدهما يحفز قذف المستقيم (RPE) ، والآخر يسبب القذف من خلال التحفيز. القذف عن طريق تطبيق اهتزازات سريعة على القضيب.

الطريقة الأولى هي علاج فعال عند تطبيق الألم على العمود الفقري للرجال. يؤدي إلى القذف عند 90٪ من الرجال ، لكنه يتطلب تخديرًا موضعيًا في بعض الحالات. والثاني ليس بنفس الفعالية ، ويستخدم في الحالات الشديدة.

2. علاج أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال بالطرق الطبية

يشمل العلاج الدوائي علاج الإنتان والعقم الناجمين عن الاضطرابات الهرمونية.

التهاب الطرقِ التناسليّة

من الضروري علاج تأخر الإنجاب عند الرجال بسببه ، لأن استمرار هذه الالتهابات لفترة طويلة يدفع خلايا الدم البيضاء إلى إفراز مواد أكسجينية تفاعلية لقتل الجراثيم. يتسبب هذا في تلف الحيوانات المنوية وضعف قدرتها على تخصيب البويضة.

فرط البرولاكتين

في حالة الرجل المصاب بالعقم ، يتم إعطاء الأدوية التي تثبط إفراز البرولاكتين.

القذف الراجع

المرحلة الأولى من العلاج لهذه الحالة هي استخدام دواء مثل سودافيد. في حالة عدم نجاح الدواء ، يمكن استخدام طرق الإنجاب المساعدة.

3. العلاج الجراحي لتأخر الإنجاب عند الرجال

يتم استخدامه لأسباب عديدة لتأخر الحمل الثاني عند الرجال أو الأول والذين يصرون على العلاج بالعقاقير أو في الحالات التي يكون فيها استخدام الأدوية غير مفيد ، مثل دوالي الخصية أو نقص الحيوانات المنوية لأسباب الانسداد أو عكس عملية توصيل الأسهر ، وإحدى طرق استئصال الإحليل عبر الإحليل.

4. تقنيات الإنجاب المساعدة

في حالة فشل العلاج الطبي ، نلجأ إلى الإخصاب المساعد. هذا يعتمد على جمع الحيوانات المنوية من الرجل وتحفيز الإخصاب دون عملية جنسية. يتم حقن الحيوانات المنوية في رحم المرأة. في طريقة أخرى ، تؤخذ بويضة من المرأة وحيوان منوي من الرجل ، ويتم التلقيح في معمل في من أجل تجنب التأخير أو الحمل الأول عند الرجال ، هناك سلسلة من الخطوات التي يجب اتخاذها. أولاً ، يجب على الرجل إعداد قائمة بجميع أسبابه الحالية لعدم رغبته في إنجاب طفل في ذلك الوقت بالذات. بعد ذلك ، يجب أن يفكر مليًا في تلك الأسباب ويحللها. ثم يجب عليه أن يقرر ما إذا كانت هذه الأسباب لا تزال صحيحة أم لا


نصائح للحفاظ على الخصوبة الطبيعية

يمكن القيام بالعديد من الأشياء لمنع تلف الحيوانات المنوية ، مثل تجنب:

  • التدخين.
  • شرب الكحول.
  • المنشطات المخصصه لبناء كتلة العضلات أو تحسين الأداء البدني.
  • إلى جانب ارتداء الملابس الواقية في بيئات العمل الخطرة ، والالتزام بمبادئ الوقاية والسلامة العامة ، يجب على العمال أيضًا توخي الحذر حتى لا يقعوا ضحايا لحوادث يمكن الوقاية منها

مصادر :

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3253726

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/male-infertility/symptoms-causes/syc-20374773

https://theconversation.com/most-men-dont-realise-age-is-a-factor-in-their-fertility-too-67785

رأي واحد حول “اسباب تاخر الانجاب عند الرجل وطرق العلاج المقترحة”

أضف تعليق