ضعف الانتصاب النفسي للرجال | الاسباب والاعراض وطرق العلاج

أشهر أسباب وأعراض ضعف الانتصاب النفسي وكيفية علاجه

ضعف الانتصاب ليس فقط لكبار السن! في الواقع ، يمكن أن يؤثر ضعف الانتصاب على الرجال من جميع الأعمار. تظهر الأبحاث أن 26٪ من حالات ضعف الانتصاب الجديدة تقل عن 40 عامًا. ما قد لا تعرفه هو أنه يحدث عادةً بسبب مشاكل نفسية أو شخصية ، مثل التوتر والقلق حيث ان العوامل النفسية هي مساهم رئيسي في ضعف الانتصاب (ED) ؛ تابعنا لمعرفة المزيد حول كيفية علاج الضعف الجنسي ، أو علاج الخوف من عدم الانتصاب. يمكن تجنب أسباب الضعف الجنسي بالتفصيل.

ضعف الانتصاب النفسي


عملية الانتصاب

يعتبر ضعف الانتصاب عملية معقدة للغاية تشمل الدماغ والأعصاب والأوعية الدموية. أشارت إحدى الدراسات إلى أن 20٪ على الأقل من جميع حالات ضعف الانتصاب كانت بسبب عوامل مثل التوتر والقلق والاكتئاب.

عندما تكون الأوعية الدموية في الجسم الكهفي مسترخية ومفتوحة ، يندفع الدم عبر الشرايين لملئها. ثم يتم الاحتفاظ بالدم تحت ضغط مرتفع في هذه الأوعية ، مما يؤدي إلى الانتصاب الذي يبدأ دائمًا بالتحفيز الحسي.


اعراض ضعف الانتصاب النفسي

لعلاج ضعف الانتصاب الناجم عن القلق ، من الضروري توضيح ماهية هذا الموضوع.

القلق من الأداء هو أحد أكثر أسباب ضعف الانتصاب شيوعًا. قد يعاني الشخص من الخوف وعدم ممارسة الجنس بشكل كافٍ لتلبية متطلبات زوجته ، ويتأثر الشخص بهذه التخيلات. يؤثر القلق من الأداء على كل فرد بشكل مختلف ، لكن يمكن لبعض الأشخاص تجنب هذه الأوهام والبعض الآخر لا يمكنهم ذلك. يمكن لبعض الأفراد تجنب هذه الأوهام ، في حين أن البعض الآخر لديه أعراض مثل:

  • فقدان الاهتمام بالجنس.
  • فقدان الثقة في النفس.
  • ضعف القدرة على الانتصاب.
  • سرعة القذف، أو حتّى القذف قبل الإيلاج.
  • يعتبر انعدام الثقة والتواصل بين الزوج والزوجة مصدر توتر لدى بعض الأزواج.
  • الانتصاب قصير جدًا ولن يستمر لفترة طويلة بما فيه الكفاية.
  • قد يؤدي الشعور المتزايد بالقلق والتوتر والاكتئاب إلى حالة من الأعراض النفسية المتزايدة.

الاسباب النفسية لضعف الانتصاب

لدى الرجال الأكبر سنًا ، يرتبط ضعف الانتصاب ببعض المشاكل الصحية الجسدية ، مثل أمراض القلب والسكري. لكن ماذا عن الرجال الأصحاء! ما هو التفسير لرجل يبلغ من العمر 25 عامًا يعاني من مشاكل في الانتصاب؟ فيما يلي الأسباب الاكثر شيوعا في حدوث ذلك

  1. التوتر أو الضغط العصبي

ينشأ الإجهاد بسبب مشاكل مالية أو مشاكل في العمل أو صعوبات زوجية. وجدت إحدى الدراسات أن أكثر من 81٪ من الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد والتوتر يعانون أيضًا من ضعف الانتصاب.

  1. الاكتئاب

لعلاج ضعف الانتصاب النفسي ، من الضروري فهم الأسباب. الاكتئاب هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الانتصاب النفسي. أيضا ، يمكن أن يسبب ضعف الانتصاب النفسي الاكتئاب (سيناريو واحد ، ولكن اتجاهين مختلفين). وبهذه الطريقة يدخل المريض في دائرة لا نهاية لها من الشكوك والتوتر. والنتيجة هي فقدان الحافز وزيادة الاكتئاب.

  1. فقدان الثقة بالنفس

الحالة الشائعة التي تسبب فقدان وظيفة الانتصاب ليست في الواقع مرضًا. غالبًا ما يكون نتيجة التوتر والقلق. غالبًا ما يفقد الرجال الذين يعانون من مثل هذه الظروف الثقة أثناء الجماع لأنهم يخشون أن يصبحوا غير قادرين على الحفاظ على الانتصاب مرة أخرى. ونتيجة لذلك ، فإنهم يعانون من ضعف الانتصاب.

  1. القلق من الأداء

القلق من الأداء ، الذي يسبب ضعف الانتصاب بسبب الشعور بالذنب ، هو حالة يجب تشخيصها من قبل الطبيب. ينتج ضعف الانتصاب عن القلق والشعور بالذنب من عدم إرضاء زوجتك أثناء العلاقات الجنسية. لذلك ، من المهم معرفة سبب ضعف الانتصاب حتى تتمكن من علاجه.

  1. فتور الرغبة الجنسية

قد يصل المرء إلى حالة من اللامبالاة ، وفقدان الرغبة الجنسية نتيجة عدة عوامل. وتشمل هذه تقدم العمر ، ومشاكل زوجية مختلفة ، وتناول الأدوية التي قد تسبب فقدان الرغبة الجنسية كأحد آثارها الجانبية.

  1. الشعور بالذنب وتدنّي احترام الذات

يشعر الكثير من الرجال الذين يعانون من العجز الجنسي بالذنب لعدم قدرتهم على إرضاء زوجاتهم. إذا استمرت هذه المشكلة ، يصبح الشعور بالذنب أكثر من مجرد أثر جانبي ويمكن أن يساهم في دورة مستمرة من الضعف الجنسي. الذنب أو الخجل هي المشاعر التي ترتبط عادةً بتدني احترام الذات ؛ الشعور بالذنب يجعل المصاب يشعر بالندم و مع الاكتئاب واضطرابات القلق ومشاكل الصحة العقلية الأخرى ؛ في الواقع ، فإن الشعور بالذنب هو أحد المعايير السريرية للاكتئاب الشديد أيضًا ، ومن الضروري زيارة أخصائي لعلاج ضعف الانتصاب النفسي الناجم عن هذه المشاكل.

  1. مشاكل العلاقة

ليس من السهل دائمًا الحصول على علاقة صحية. هناك الكثير من العمل المطلوب فقط للتعرف على شخص ما ، ويمكن أن تستغرق الثقة بعض الوقت. إذا واجهت أنت وزوجك مشاكل في العلاقة ، فقد يؤثر ذلك على حياتك الجنسية. نأمل أن يكون التواصل هو المرحلة الأولى من العلاج ؛ وطبعا إذا شعرت أن الحديث مع زوجتك ومن الصعب جدًا الحصول على مشورة الأزواج.


كيفية علاج ضعف الانتصاب النفسي

لا شك أن الحالة النفسية تؤثر على الانتصاب. يمكن أن يكون سببها عوامل أخرى غير نفسية ، لذلك من المهم أن ترى الطبيب إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب. قد تكون هذه الحالة ناتجة عن أمراض عضوية ، لذا استشر طبيبك إذا شعرت بالحاجة إلى العلاج.

قد يلجأ الطبيب لأكثر من حل في علاج ضعف الانتصاب النفسي باستخدام عدة طرق علاجية مختلفة ، منها:

العلاج النفسي لضعف الانتصاب

يعد العلاج النفسي أحد أفضل الحلول لعلاج ضعف الانتصاب. يتطلب هذا النوع من العلاج التحدث مع طبيبك حول: – كيف تشعر عندما تثار – ماذا يحدث أثناء ممارسة الجنس – تخيلاتك الجنسية – أهمية إرضاء شريكك عليك.

  • التعرّف على أعراض المرض.
  • فهم تفكير، أو سلوك المريض بشكل أفضَل.
  • تقديم بعض الخلفية أو السياق ؛ من أجل تغيير نمط الحياة.
  • يجب على الطبيب أن يبذل قصارى جهده لمساعدة المريض على استعادة ثقته بنفسه للتغلب على هذه الحالة المرضية.

ادوية علاج ضعف الانتصاب الفنسي

هناك مجموعة كبيرة من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج أعراض ضعف الانتصاب. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، لا تعالج هذه الأدوية سبب مشكلتك. تم العثور على أفضل علاج لضعف الانتصاب من خلال الجمع بين تغييرات نمط الحياة والتدخل الدوائي.

قد يفضل الطبيب وصف بعض الأدوية المحفزة جنسياً التي تحفز عملية الانتصاب مثل الفياجرا.

  • أقراص الفياجرا (الفياجرا تساعد الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب)

يعد السيلدينافيل خيارًا جيدًا لعلاج ضعف الانتصاب ، وهو دواء يستخدم لعلاج ضعف الانتصاب. وهو يعمل عن طريق تحفيز تدفق الدم بكميات كبيرة إلى القضيب.

يستخدم الفياجرا لعلاج ضعف الانتصاب النفسي. عندما يعاني المريض من سرعة القذف ، يمكن أيضًا استخدام الفياجرا لعلاج المرض العقلي الذي يسببه. وبهذه الطريقة ، فإن وصفة الفياجرا وصفة طبية هي خيار جيد لأولئك الذين يعانون من كلا الأعراض في نفس الوقت.

  • أقراص سياليس

حققت حبوب سياليس طفرة كبيرة في علاج ضعف الانتصاب. يحتوي سياليس على تادالافيل ، وهو دواء يعمل على استرخاء الأوعية الدموية وضخ المزيد من الدم إلى القضيب.

الجدير بالذكر أن تأثير أقراص سياليس يستمر في الجسم لمدة لا تقل عن 36 ساعة.


لعلاج ضعف الانتصاب ، حاول ممارسة الرياضة كإحدى طرق القيام بذلك

تمنحك التمارين الرياضية العديد من الفوائد ، مثل: تقليل التوتر. يحسن صحتك. يجعلك تشعر بمزيد من النشاط والتركيز. يمنع المرض ويساعد على العيش حياة أطول. يزيد من قدرتك على التحمل حتى تتمكن من ممارسة الرياضة لفترة أطول دون توقف. يزيد من حجم عضلاتك

    • شد عضلاتك وممارسة الرياضة للحفاظ على صحتك.
    • يحفز التمرين وهرمون يسمى التستوستيرون ، مما يساعد الرجال على أن يصبحوا أكثر جاذبية وصحة.
    • للرياضة القدرة على تخفيف الضغط النفسي والقلق والتوتر. كما أنه بمثابة وسيلة فعالة لعلاج الضعف الجنسي.

التغذية الصحيحة لعلاج ضعف الانتصاب

لعلاج الضعف الجنسي ، تأكد من الحصول على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة لك في وجبتك ؛ من أجل التمتع بصحة جيدة ، يجب زيادة بعض الأطعمة المفيدة للصحة الجنسية بشكل عام ، مثل:

    • اللوز : يحتوي على حمض الأرجينين الأميني المهم للتكاثر الجنسي.
    • الفراولة والتوت : بذور هذه الفاكهة غنية بالزنك ، وهو مفيد جدًا للتحكم في مستوى هرمون التستوستيرون.
    • الأفوكادو : الأفوكادو هو مصدر رئيسي لفيتامين ب وحمض الفوليك ، الضروريين للعملية الجنسية ، ولإمداد الجسم بالطاقة.
    • البطيخ : البطيخ هو مصدر كبير لحمض الأرجينين الأميني المسؤول عن صحة الأوعية الدموية. هذا يسمح بضخ كمية كافية من الدم في القضيب حتى تتمكن من الانتصاب.

يمكن تجنب ضعف الانتصاب النفسي والخوف من عدم الانتصاب باتباع النصائح التالية

يمكن أن يكون ضعف الانتصاب أحد أعراض أي عدد من الحالات الخطيرة التي تتطلب عناية طبية. تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الانتصاب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والمشكلات النفسية مثل الاكتئاب. سيساعدك تجنب هذه المشاكل على العودة إلى روتينك الجنسي ، ولكن إذا بقيت حالة كامنة بدون علاج ، فلا تزال هناك حاجة لزيارة الطبيب

عندما تمر بوقت عصيب ، تذكر أنه يمكنك حل هذه المشكلة بنفسك. ليس عليك انتظار حدوث معجزة. عليك فقط أن تكون عازمًا وتحافظ على معنوياتك مرتفعة.

    • النوم : احصل على قسط كافٍ من النوم كل يوم ، على الأقل 8 ساعات.
    • ممارسة الرياضة باستمرار : للحفاظ على صحتك والمساعدة في علاج ضعف الانتصاب ، من الأفضل تناول نظام غذائي صحي. من أفضل الطرق لفعل ذلك تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة. سيوفر لك هذا جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على عمل جسمك كما ينبغي. علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد تناول الكثير من الألياف في تحسين الهضم وتقليله
    • تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون : للحفاظ على وزن مثالي ، اتبع الإرشادات التالية.
    • الاقلاع عن التدخين : يعد التدخين أحد عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشكلات النفسية والجنسية. حان الوقت للإقلاع عن هذه العادة السيئة.
    • تجنّب تناول المنشّطات : بالإضافة إلى أنها تسبب تأثيرًا سلبيًا على الصحة الجنسية والنفسية ، فقد ثبت أن الأدوية المنشطة لها تأثير سلبي على نمو العضلات.

مصادر :
https://goldenstateurology.com/how-to-overcome-the-psychological-effects-of-erectile-dysfunction
https://www.webmd.com/erectile-dysfunction/guide/ed-psychological-causes
https://www.healthline.com/health/erectile-dysfunction/psychological
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320574

أضف تعليق